بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
тћє şαđ றŷ ţįţłε | ||||
روح مغليها | ||||
şάĻσσм | ||||
αήғαş άŁωάяяđ | ||||
habib2012 | ||||
^عزيز^ | ||||
الهوي العايب | ||||
اثيرالصمت | ||||
نجمـــ سهيل | ||||
ابو كبيده |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 20 بتاريخ 14/3/2024, 05:36
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى جده الرومنسي على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط WELCOME TO JEDDAH ROMANTIC على موقع حفض الصفحات
مارس 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
من صفات الله تعالى:العلم (الكرسي الأعلى)_الحياة _البقاء..
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من صفات الله تعالى:العلم (الكرسي الأعلى)_الحياة _البقاء..
من صفات الله تعالى
العلم ( الكرسي الاعلى )
العلم صفة قديمة قائمة بذات العليم _ سبحانه وتعالى _ ومن حكم الترتيب ان تقع صفة العلم تاسع الصفات ,ووظيفتها انكشاف المعلومات
أزليا وأبديا ,كليا وجزئيا ,لرب العرش سبحانه ,وعلى صفة العلم استقرار الحقائق الوجودية كلها,
وتسمى _ الكرسي الاعلى _ الذي وسع كل شيء علما ( وسع كرسيه السموات والأرض ) , ( وسع ربي كل شيء علما )
فالكرسي الذي هو مستقر الحقائق هو صفة العلم الفصل في شأن العلوم ابتداء ونهاية ,وما بين البدء والنهاية .
وصفة العلم لا تجبر على حصول المعلوم ,وهذا رد آخر على الجبر بين ومن دار في فلكهم من زنادقة المتشدقين الذين لا يكادون يفقهون قولا ,
فتعلق علم الله تعالى بحصول شيء وتخصيص ارادته لأسباب حصوله , وكيفية وقوعه وحدوثه لا يكون سببا مكرها في
حصول ذلك المعلوم .
وعلى هذا نفهم قوله تعالى : ( انما أمره اذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ) ( يس:82 )
وتقديره :انما أمره اذا أراد شيئا تعلق به علمه أزلا اذا أراده كائنا موجودا ( أن يقول له ) أي لذلك التعلق القديم الأزلي ( كن ) تنجيزا حادثا ( فيكون )
وإلا فما معنى أن يقول له : أي للشيء الذي لم يوجد بعد , فكيف يتوجه إليه القول وهو ما زال عدما ؟
اذن فالحقيقة الأزلية الثابتة لذلك الشيء المعلوم ,ويقول الامام النسفي في العقائد : حقائق الأشياء ثابتة والعلم بها متحقق ,وانما تجري القدرة
فيما خصصته الإرادة لإبراز ما تعلق به العلم .
الحياة
الحياة صفة قديمة لذات الحي _ سبحانه _ من شأنها الامداد بالقوة وسريانها ودليلها الحركة , ومن هنا نقول :
سريان الحياة في كل حي هي برهاننا الواضح ودليلنا الجلي ,فالحياة المطلقة التي لا يقيدها قيد بوجه من الوجوه ,هي سرمسار في كل متحرك نام ,
فهي بالحيوان والنبات والجماد وبها تسري الحرارة في النبات والحيوان والمادة الجمادية .
وصفة الحياة ليست عينا للموصوف سبحانه ,ولا غيرا له ,وكل ما يظهر منها في الكائنات ,انما هو بالتجلي لا بذات السر ,
كما ان التجلي لم يكن لموسى بل كان للجبل فلما حدث ( جعله دكا وخر موسى صعقا ) ( الاعراف:143)
من هول المشهد ,وعلى هذا فان سر الحياة الإلهي خقي والحياة ذاتها اخفى من سرها كما يقول تعالى ( يعلم السر وأخفى )
فما هذا الذي هو اخفى من السر ,انه ليس سوى الذات ,والذات العلية ليست محلا ولا موضوعا للبحث بأي وجه من الوجوه ,
وبناء عليه لا يمكن فعلا ادراك سر الحياة .
ومن ثم يلزم اسناد الحياة والقوة الى الحي القيوم سبحانه لأنه المالك الحقيقي للحياة والقوة يهبها متى شاء ,
وينزعهما متى شاء ,وظاهرهتها الروح
كما يقول تعالى ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى الى
أجل مسمى ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) ( الزمر:42 ) .
البقاء
البقاء يقابل صفة القدم ,ما تقتضيه صفة البقاء اقتضاء ذاتيا ومعنى صفة البقاء ,ان القديم الأزلي ,هو الباقي الأبدي وهي صفة تنفي النهاية ,فلا نهاية له ,كما تنفي صفة القدم البداية ,فلا بداية له ,
وعليه يتبين قوله تعالى في سورة الحديد : ( هو الأول والآخر ).
العلم ( الكرسي الاعلى )
العلم صفة قديمة قائمة بذات العليم _ سبحانه وتعالى _ ومن حكم الترتيب ان تقع صفة العلم تاسع الصفات ,ووظيفتها انكشاف المعلومات
أزليا وأبديا ,كليا وجزئيا ,لرب العرش سبحانه ,وعلى صفة العلم استقرار الحقائق الوجودية كلها,
وتسمى _ الكرسي الاعلى _ الذي وسع كل شيء علما ( وسع كرسيه السموات والأرض ) , ( وسع ربي كل شيء علما )
فالكرسي الذي هو مستقر الحقائق هو صفة العلم الفصل في شأن العلوم ابتداء ونهاية ,وما بين البدء والنهاية .
وصفة العلم لا تجبر على حصول المعلوم ,وهذا رد آخر على الجبر بين ومن دار في فلكهم من زنادقة المتشدقين الذين لا يكادون يفقهون قولا ,
فتعلق علم الله تعالى بحصول شيء وتخصيص ارادته لأسباب حصوله , وكيفية وقوعه وحدوثه لا يكون سببا مكرها في
حصول ذلك المعلوم .
وعلى هذا نفهم قوله تعالى : ( انما أمره اذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ) ( يس:82 )
وتقديره :انما أمره اذا أراد شيئا تعلق به علمه أزلا اذا أراده كائنا موجودا ( أن يقول له ) أي لذلك التعلق القديم الأزلي ( كن ) تنجيزا حادثا ( فيكون )
وإلا فما معنى أن يقول له : أي للشيء الذي لم يوجد بعد , فكيف يتوجه إليه القول وهو ما زال عدما ؟
اذن فالحقيقة الأزلية الثابتة لذلك الشيء المعلوم ,ويقول الامام النسفي في العقائد : حقائق الأشياء ثابتة والعلم بها متحقق ,وانما تجري القدرة
فيما خصصته الإرادة لإبراز ما تعلق به العلم .
الحياة
الحياة صفة قديمة لذات الحي _ سبحانه _ من شأنها الامداد بالقوة وسريانها ودليلها الحركة , ومن هنا نقول :
سريان الحياة في كل حي هي برهاننا الواضح ودليلنا الجلي ,فالحياة المطلقة التي لا يقيدها قيد بوجه من الوجوه ,هي سرمسار في كل متحرك نام ,
فهي بالحيوان والنبات والجماد وبها تسري الحرارة في النبات والحيوان والمادة الجمادية .
وصفة الحياة ليست عينا للموصوف سبحانه ,ولا غيرا له ,وكل ما يظهر منها في الكائنات ,انما هو بالتجلي لا بذات السر ,
كما ان التجلي لم يكن لموسى بل كان للجبل فلما حدث ( جعله دكا وخر موسى صعقا ) ( الاعراف:143)
من هول المشهد ,وعلى هذا فان سر الحياة الإلهي خقي والحياة ذاتها اخفى من سرها كما يقول تعالى ( يعلم السر وأخفى )
فما هذا الذي هو اخفى من السر ,انه ليس سوى الذات ,والذات العلية ليست محلا ولا موضوعا للبحث بأي وجه من الوجوه ,
وبناء عليه لا يمكن فعلا ادراك سر الحياة .
ومن ثم يلزم اسناد الحياة والقوة الى الحي القيوم سبحانه لأنه المالك الحقيقي للحياة والقوة يهبها متى شاء ,
وينزعهما متى شاء ,وظاهرهتها الروح
كما يقول تعالى ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى الى
أجل مسمى ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) ( الزمر:42 ) .
البقاء
البقاء يقابل صفة القدم ,ما تقتضيه صفة البقاء اقتضاء ذاتيا ومعنى صفة البقاء ,ان القديم الأزلي ,هو الباقي الأبدي وهي صفة تنفي النهاية ,فلا نهاية له ,كما تنفي صفة القدم البداية ,فلا بداية له ,
وعليه يتبين قوله تعالى في سورة الحديد : ( هو الأول والآخر ).
αήғαş άŁωάяяđ- مـــلـــــــكــة المــــوقــــــع
- عدد المساهمات : 181
نقاط : 15366
التميز والنشاط بالمنتدى : 11
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
بطاقة الشخصية
الفخامة:
رد: من صفات الله تعالى:العلم (الكرسي الأعلى)_الحياة _البقاء..
جزااااك الله كل خيير
روح مغليها- مـــــــديره مــــصطــوله
- عدد المساهمات : 253
نقاط : 6364
التميز والنشاط بالمنتدى : 11
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
رد: من صفات الله تعالى:العلم (الكرسي الأعلى)_الحياة _البقاء..
جزااااااك الله الف خير
тћє şαđ றŷ ţįţłε- مـــلـــــــكــة المــــوقــــــع
- عدد المساهمات : 503
نقاط : 6783
التميز والنشاط بالمنتدى : 7
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
مواضيع مماثلة
» لأن الله ربي فأنا واثقه }~
» شاركوني لكتابة 500حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
» قصة الصحابي جلبييب رضي الله عنه
» سبحان الله
» ياحبيبي يارسول الله
» شاركوني لكتابة 500حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
» قصة الصحابي جلبييب رضي الله عنه
» سبحان الله
» ياحبيبي يارسول الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
5/10/2010, 16:58 من طرف لب التقنيه
» العلاج بالطب النبوى
2/10/2010, 16:44 من طرف şάĻσσм
» ماتت أمي وانا على النت
21/8/2010, 13:04 من طرف الهوي العايب
» قصة الحب في الصمان
21/8/2010, 12:58 من طرف الهوي العايب
» أنا إنسان أستطيع أن؟؟؟؟؟
21/8/2010, 07:30 من طرف نجمـــ سهيل
» ماتت وهي تقول ظلمتوني وانا بريئة
21/8/2010, 01:14 من طرف الهوي العايب
» واقعيه اللي يخاف لايدخل
21/8/2010, 00:48 من طرف الهوي العايب
» توبيكات > ][ عسى مايوم يرجع لي خيالك يا حبيب الامس ][
21/8/2010, 00:36 من طرف الهوي العايب
» لعبة الرتب العسكريه وصل للرقم 20 وأقتل العب وتشوف
20/8/2010, 14:15 من طرف الهوي العايب